تجريم ,المثلية الجنسية , ملف المغرب , تنظيم ,مونديال 2026,ملف امريكا,الفيفا
ملعب الدارالبيضاء
لم يتحدث المغرب في ملف ترشيحه لاستضافة كأس العالم 2026، عن الفصل الذي يجرم المثلية الجنسية في قانونه الجنائي.

ونوهت أسوشيايتد برس الأمريكية، إلى أن دراسة ملفات الترشيح الصدارة للاتحاد العالمي للساحرة المستديرة كرة القدم فيفا لاستضافة كأس العالم 2026 أماطت اللثام أن المغرب يخفي أمرا قد يشكل مانعا في مواجهته لاستضافة المسابقة الكروية الأكثر أهمية في العالم، وهو تجريمه للشدود الجنسي.

وينص الفصل 489 من التشريع الجنائي المغربي على المعاقبة "بالحبس، من ستة أشهر إلى ثلاث سنين وغرامة من مائتين إلى ألف درهم من ارتكب فعلا من ممارسات الشذوذ الجنسي مع فرد من جنسه".

وفي إخطار لذات الوكالة، أفاد أحمد الهايج قائد الجمعية المغربية لحقوق وكرامة البشر، "إن التقرير الذي قدمه المغرب للفيفا يصمت على نحو متعمد، بخصوص قضية يعلم أنها مجرمة على أرضه".


وركز التحالف العالمي للساحرة المستديرة كرة القدم في الأعوام الأخيرة على وجوب احترام حقوق وكرامة البشر والحريات الفردية في البلدان التي تحتضن نهائيات كأس العالم.

وسبق للأمينة العامة للفيفا، فاطمة سامورة أن ركزت في بيان لها أثناء السنة الفائتة على وجوب أن تكون بطولات كأس العالم خالية من "المفاضلة الحالي على الأساس الجنسي". مشيرة في الإشعار نفسه، إلى وجوب التدقيق في قضايا حقوق وكرامة البشر بروسيا، المضيفة للبطولة المقبلة، وقطر المضيفة لبطولة سنة 2022.

يذكر أنه في مرة سابقة للمغرب أن أبى توصيات مقدمة من طرف مجلس حقوق وكرامة البشر التابع للأمم المتحدة، تتعلق بـ"ضمان المساواة بين جميع المدنيين على اختلاف ميولاتهم وهوياتهم الجنسية وعدم تجريم الصلات بين المثليين .

وتحدث مينكي ووردن، قائد المبادرات العالمية في هيومن رايتس ووتش لأسوشيايتد برس "يظهر جليا عن طريق قراءة تلك العروض أن ملف الترشيح الثلاثي لأمريكا التابعة للشمال يأخذ تلك المسألة على محمل الجد، حيث اعترف بمشاكل حقوق وكرامة البشر التي يتطلب  إلى معالجتها".

وألحق "هناك مخاوف جدية بالمغرب بخصوص قضايا المثلية الجنسية وازدواجية السياق الجنسي والتحول الجنسي وحقوق المرأة. لم تذكر تلك القضايا في الملف المغربي ولم يتم الاعتراف بها".

بالمقابل أفاد حُسن العمراني، ممثل المنظمة العالمية للشباب في المغرب إنه "لا يعتقد أن منع المثلية الجنسية سيشكل مشكلا لأن ترتيب كأس العالم يعتمد على نحو رئيسي على البنية الأساسية، والشغف بكرة القدم والقدرة على ترتيب كأس عالم آمن".

المصدر : yabiladi.com



Axact

Axact

Vestibulum bibendum felis sit amet dolor auctor molestie. In dignissim eget nibh id dapibus. Fusce et suscipit orci. Aliquam sit amet urna lorem. Duis eu imperdiet nunc, non imperdiet libero.

Post A Comment:

0 comments: