يرتقب أن يساهم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون العالمي، في الندوة الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي – الصيني، المزمع عقده في بيكين، ابتداءً من غدا يوم الثلاثاء، بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، ومشاركة وزراء الخارجية العرب، والأمين العام لجامعة الدول العربية.
ويعتبر منتدى التعاون العربي الصيني، الذي تم إنشاؤه عام 2004، منصة رفيعة لتصرُّف حوار جماعي، وتعين عملي، فيما تعرف الصلات الصينية العربية تطورا ملحوظا في الأعوام الأخيرة، حيث أصبحت الصين ثاني أضخم شريك تجاري للدول العربية.
ووصل مقدار التجارة بين الصين والدول العربية 191.35 مليار دولار في عام 2017.
وشمل التعاون بين الصين والدول العربية التداول الإنساني والثقافي، إذ أنشأت الصين 12 معهد كونفوشيوس، و4 فصول دراسية كونفوشيوسية في 9 دول عربية، منها المغرب.
وحري بالذكر أن الصلات، التي تجمع المملكة المغربية، وجمهورية الصين، اللتان تحتفلان تلك السنة بالذكرى 60 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية، قد شهدت تطورا نوعيا منذ الزيارة التاريخية، التي بذلها الملك محمد السادس، لجمهورية الصين الشعبية الصديقة في ماي 2016، والتي توجت بالإمضاء على الإشعار العلني المشترك بخصوص معيشة صلات الشراكة التّخطيط.
وتجسد ذلك الجانب بواسطة صعود كمية التبادلات التجارية الثنائية من 300 مليون دولار عام 2002 ليتجاوز 4 مليارات دولار عام 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 50 في المائة أثناء الثلاث سنين الأخيرة، وايضا عن طريق مقدار الاستثمارات الصينية في المغرب، وهو ما بوأ المملكة المرتبة الثانية من حيث جذب الاستثمارات الصينية في إفريقيا.
كما تخطى عدد السياح الصينين 120 ألف عام 2017 مضاهاة مع 10 آلاف عام 2015، وهذا عقب المرسوم الملكي القاضي بإلغاء التأشيرة على المدنيين الصينين، القاصدين المملكة، فيما يأمل المغرب إلى مبالغة الاستثمارات الصينية، ورفع عدد سياح الصين القادمين إلأى المغرب.
Axact

المشهد 24

المشهد 24 :موقع ويب اخباري يهد ف الي نقل المعلومة الي المشاهد والى الجمهوربطريقة سلسة سواءا كانت سياسة ,رياضية اوفنية ثقافية ,ونعطي للمشاهد الحق في معرفة الخبرالصحيح من مصادره ورأي عقلاني بدون اضلال او تشويه للحقيقة. ونعدكم بأن يكون « المشهد 24 » قيمة مضافة في المشهد الإعلامي الإلكتروني، وأن يترك هذا الموقع الجديد بصماته في تقصي الخبر

Post A Comment:

0 comments: