فقط مثل قرينها.. «زوجة أخنوش» تتصدّر نساء الأفعال بالمغرب
سلوى الادريسي أخنوش صاحبة ” موروكو مول سلوى الادريسي أخنوش صاحبة ” موروكو مول

احتلت نساء إجراءات مغربيات، مقربات من دوائر المرسوم السياسي، مراتب متقدمة في لائحة أكثر 50 سيدة إفريقية تأثيرا في القارة السوداء.

اللائحة التي أعدتها المؤسستان الإعلاميتان “أفريكا ريبورت” و”جون أفريك”، إلى منحى منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة، أعلنت أن أكثرية الأسماء المغربية لها ارتباط بعائلات مؤثرة سياسيا.



وأتت سلوى أخنوش، عقيلة وزير الفلاحة ورجل الممارسات ورئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار”، في صدارة نساء الأفعال المغربيات، بتوفرها على 50 في المائة من “موروكو مول” واحد من أضخم المراكز التجارية بإفريقيا، إلى منحى إطلاقها عاقبة السنة الفائتة لماركة حديثة لمستحضرات التجميل.

مريم بنصالح شقرون، المتربعة على عرش المياه المعدنية بالمغرب، هي الاسم المغربي الثاني في اللائحة، وتم تقديمها على أنها تبدل العديد من القبعات، فتارة هي ربان ولاعبة غولف وسيدة أفعال.

كما أن لها ارتباطات سياسية بواسطة ترؤسها لاتحاد مقاولات المغرب. ويأتي هذا في وجود تعرض شركتها “سيدي علي” لحملة مقاطعة ليس لها مثيل في السابق كبدتها خسائر فادحة. أما نادية الفاسي الفهري، التي حلت ثالثة، فهي المدير التنفيذي لشركة “إينوي”، وهي بدورها من أسرة الفاسي الفهري ذات الارتباط العظيم بمجال السياسة، فهي كريمة محمد الفاسي الفهري، ابن شقيق عباس الفاسي، رئيس السلطات السابق، وتم تقديمها بأنها السيدة التي دَخلَت حربا هائلة مع المؤسسة الأولى للاتصالات بالمغرب.



وابنة كريم العمراني، الذي عمل كـ رئيس السلطات لثلاث مرات في فترة حكم الحسن الثاني، يجيء اسم سعيدة العمراني نائبة الرئيسة التنفيذية لهولدينغ “سفاري” المؤسس من طرف أبوها، وتنشط المجموعة الاستثمارية في الكثير من القطاعات، كقطاع المركبات، حيث لديها حقوق استيراد مركبات فارهة كـ”جاكوار” و”لاند روفر” و”بي إم” و”مازدا”.

ثم في أعقاب هذا يجيء اسم غزلان اكديرة، نائبة المدير التنفيذي للمجمع الشريف للفوسفاط، وهي مختصة في الهندسة المالية والمديرة المالية ونائبة المدير التنفيذي في أضخم منتج للفوسفاط في القارة. وتم وصفها بالسيدة التي يتعين عليها التحقق من استمرار تدفق الثروات في الموضع الذي تفتقر إليه، إذ تقوم اكديرة يقاد من قبل تخطيطية الشركة للتمدد في استثماراتها بالقارة الإفريقية. أما غيثة لحلو، التي تعتبر من ضمن أبرز الأسماء التي تعتمد عليها المملكة في سياستها الحديثة بإفريقيا، فهي مديرة مؤسسة “ساهام” للتأمينات، ومديرة المدرسة المركزية بالدار البيضاء للهندسة، كما تنشط في المجتمع المواطن عبر جمعية “المواطنون”
Axact

المشهد 24

المشهد 24 :موقع ويب اخباري يهد ف الي نقل المعلومة الي المشاهد والى الجمهوربطريقة سلسة سواءا كانت سياسة ,رياضية اوفنية ثقافية ,ونعطي للمشاهد الحق في معرفة الخبرالصحيح من مصادره ورأي عقلاني بدون اضلال او تشويه للحقيقة. ونعدكم بأن يكون « المشهد 24 » قيمة مضافة في المشهد الإعلامي الإلكتروني، وأن يترك هذا الموقع الجديد بصماته في تقصي الخبر

Post A Comment:

0 comments: