يزخر الزمان الماضي بعظماء الإنسانية، مثل الكثير الملك “مانسا موسى” ” Mansa Musa ” الذي ولد سنة 1280 من القرن 14 الميلادي، و كان قد من أعظم زعماء امبراطورية مالي، ومن أشهر زعماء أفريقيا والإسلام في القرون الوسطى، و قد كان بديلا للسلطان أبو بكر الثاني عام 1312م.



كما عد  من أغنى أغنياء العالم على مدار التاريخ، إذ وصلت ثروته 400 مليار دولار أميركي، استناداً لقائمة “أغنى 25 فرد عبر الزمان الماضي” التي أعدها ونشرها موقع “Celebrity Net Worth website“، في سنة 2014.








وتشير المراجع، حتّى الملك “مانسا موسى”، كان عالما ورعا حيث شهدت  في عهده جامعة سانكوري ازذهارا كمركز للعلم في أفريقيا. كما كان محنكا سياسيا، فقد عمل على توسيع دولته لتضم مناجم الذهب في غينيا بالجنوب، و أصبحت عاصمته تمبكتو محط القوافل التجارية عبر الصحراء بالشمال.








علاوة على أنه وصلت مالي أوج قوتها تحت حكمه، وامتد عمر دولته 25 عاماً، بدأت إما عام 1307 أو عام 1312 حيث أن هناك عدم تشابه بين الباحثين بشأن دقة الزمان الماضي.



السفرية إلى فريضة الحج
سجل الزمان الماضي سفرية الملك مانسا إلى شعيرة الحج عام 1324، التي عكستحجم قوته ونفوذه الإقتصادي، حيث رافقه فيها زيادة عن 60 ألفاً من الإنس وألفاً من الحُسن المحملة بالذهب والهدايا، وقد كان كل أحد هذه الحُسن، التي وصل عددها ال100 تحمل  100 رطل من الذهب.








تلك الحصيلة الطائلة التي حملت في سفرية امبراطور مالي إلى فريضة الحج، لم تكن للتباهي أو التفاخر أو الإسراف ولكنها كانت لغاية نبيلة وهي الصدقة والهدايا، فقد أوضح المؤرخون أنه “كان طول رحلته يوزع على كل بلاد يتجاوز بها ذهبا واستمر في عطاء عطاياه  وهداياه حتى بلغ إلى مكة المكرمة وأدى فريضة فريضة الحج ثم عاد بالجمال، التي آبت محملة بالكتب.

علاوة على رصيد الكتب أحضر الملك ايضا بعض الطلبة والمهندسين المعماريين، الذين حولوا مدينته إلى مساجد ومدارس ومكتبات.

كما شهدت مرحلة حكمه، استطلاع الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية، حيث أوضح المؤرخون، أن مملكة “الماندينكا”، أرسلتأسطوليين بحريين قطعا المحيط الأطلسي صوب الضفة الأخرى في رحلات إكتشافية سبقت كريستوفر كولمبس بأكثر من قرنين من الدهر، يتركب من 300 باخرة والثاني من 2000 باخرة كبيرة جدا.

غير أن ذلك الإزدهار في مملكة مالي التي كانت من أعظم المماليك الإسلامية لم يعمر طويلا، نتيجة فساد ورثة الملك “مانسا موسى”، عام  1331، الأمر الذي بشأن مالي إلى أفقر الدول الإفريقية.


مصد ر الموضوع : ميم
Axact

المشهد 24

المشهد 24 :موقع ويب اخباري يهد ف الي نقل المعلومة الي المشاهد والى الجمهوربطريقة سلسة سواءا كانت سياسة ,رياضية اوفنية ثقافية ,ونعطي للمشاهد الحق في معرفة الخبرالصحيح من مصادره ورأي عقلاني بدون اضلال او تشويه للحقيقة. ونعدكم بأن يكون « المشهد 24 » قيمة مضافة في المشهد الإعلامي الإلكتروني، وأن يترك هذا الموقع الجديد بصماته في تقصي الخبر

Post A Comment:

0 comments: